Tel: 0216 428 6355      Email: info@dentart.com

هل يمكن للمرضى الذين يتعرضون لفقدان عظمة الفك الخضوع لزراعة الأسنان؟

إذا كنت تعاني من ضعف عظام الفك، فسوف يقوم طبيب الأسنان بترقيع عظام في المنطقة. وتصير حبيبات العظام الصناعية هذه بنية حقيقية لعظمة الفك في غضون 6 أشهر تقريبًا. فضلاً عن أن طبيب الأسنان قد يقوم بتعزيز العظام من خلال أخذ قطعة عظمية من جزء آخر بالفم ووضعها في منطقة عظمة الفك.

كيف يتم علاج أطقم الأسنان المتحركة بزراعة الأسنان؟

إذا كنت فقد أسنانك كلها، فربما تضطر إلى استخدام طقم أسنان كامل. وطقم الأسنان الكامل هو عبارة عن طقم يتم خلعه وتدعمه عظمة  الفك العلوي والسفلي ويتلائم مع عظمة الفك بمساعدة نظام خوائي واللعاب. ولأنه يمكن إزالته فيمكنك خلعه وقتما تشاء. ينصح أطباء الأسنان بخلع الطقم قبل النوم ووضعه في وعاء به ماء ومطهر خاص بطقم الأسنان يتم شراؤه من الصيدلية. ويجب غسيل الطقم في الصباح قبل استعماله. إذا كانت كمية العظام كافية لديك وكثافة اللعاب تكفي لحمل الأسنان المزروعة، فهذا يعني عدم التعرض لصعوبات في الاعتياد على استخدام الأسنان المزروعة. ومع ذلك، إذا كنت فقد العظام، فسوف تتحرك الأسنان المزروعة بصورة دائمة وتنخلع وتسبب مشكلات لك بغض النظر عن مدى الكفاءة التي صنعت بها. فسوف تدخل جزيئات الطعام أسفل الأسنان المزروعة وتسبب لك الضيق في كل مرة تتناول فيها الطعام. رغم أن هذه المشكلات تظهر بشكل كبير في الأطقم المثبتة في الفك السفلي، إلا أن نفس المشكلات قد تظهر عند فقدان عظمة الفك العلوية أيضًا. في طب الأسنان الحديث يمكن تثبيت الأسنان المزروعة من خلال الطريقة التي يستخدم طبيب الأسنان في وضع جذر السنة في عظمة الفك.

ثمة طريقتان: 

الطريقة الأولى يتم فيها استخدام اثنين أو أربعة من الأسنان المزروعة لتفادي تحرك الطقم ووضع طقم جديد فوقها. يتم وضع اثنين أو أربعة من الأسنان المزروعة على عظمة الفك. ويتم الانتظار لنحو 4 أشهر، والغرض من فترة الانتظار هو التحام الأسنان المزروعة مع العظم. بعدها، يضع الطبيب طقم أسنان جديد. ويتم استخدام الطريقة الثانية لعمل أسنان ثابتة للمرضى بلا أسنان. يتم تثبيت الطقم والأسنان المزروعة ويتم وضع العديد منها على عظمة الفك كأسنان طبيعية. ويتم استخدامها كذلك لعمل التيجان الثابتة. يحتاج الطبيب تحليل أشعة سينية وفحص سريري مفصل وتخطيط لتنفيذ هذا الإجراء.

عمل أسنان ثابتة مع 4 أسنان مزروعة (الكل على 4)

يتم اللجوء إلى هذه الطريقة مع المرضى:

– الذين تعرضوا لفقدان مفرط في العظام خاصة في الجزء الخلفي من عظمة الفك
– الذين لا يريدون استبدال العظم
– الذين بحاجة إلى استبدال فوري للأسنان على الأسنان المزروعة
– الذين يريدون استخدام طقم أسنان ثابت مع قليل من الأسنان المزروعة في طريقة الكل على 4 يمكنك تركيب طقم ثابت بمجرد أن يضع الطبيب الأسنان المزروعة. هناك بعض المرضى الذين يعانون من فقدان العظم في منطقة العض بدرجة تتعذر بها إجراء زراعة الأسنان. وقد لا يرغب المرضى في الانتظار لحين تشكيل عظام جديدة بفعل ترقيع العظام أو قد لا تكون عظمة الفك مناسبة من الناحية التشريحية لزراعة الأسنان. قام بتطوير هذه الطريقة دكتور باولو مالو ويتم استخدامها مع المرضى الذين لديهم أسنان على فك واحد أو بلا أسنان مطلقًا