Tel: 0216 428 6355      Email: info@dentart.com

تبييض الأسنان

يتم استخدام تركيبات بديلة تجهز طبقًا للقياسات المأخوذة من المريض لمدة ساعتين في اليوم في المنزل. وتضع مقدار جل التبييض الذي يوصي به طبيب الأسنان على السطح الأمامي للأسنان ووضع التركيبة في فمك. بعد 5 أو 6 استعمالات يومية، ستحصل على النتيجة المطلوبة. من خلال طريقة التبييض التي تمارسها في المنزل، قد لا يكون بمقدورك تبييض الأسنان عديمة الحيوية والداكنة بفعل علاج القناة الجذرية. وقد لا تحصل على نتائج تبييض البقع الناجمة من المضادات الحيوية التتراسيكلين لأن تركيز جل التبييض منخفض حرصًا على حماية أسنانك أو اللثة. المكون النشط في جل التبييض المستخدم في التبييض المنزلي هو 10-

ثمة طريقتان لتبييض الأسنان. ويمكن استخدام هاتين الطريقتين أحيانًا معًا في بعض الحالات.

تبييض بالبلازما (الضوء)

يتم تنفيذ إجراء التبييض تحت إشراف طبيب الأسنان في بيئة إكلينيكية اسمها تبييض عيادي. في هذا الإجراء، يتم وضع جل تبييض شفاف على سطح الأسنان ويتم تنشيط حبيبات الكريستال الموجودة في جل التبييض باستخدام مصدر ضوء مكثف. تمتص حبيبات الكريستال الموجودة في جل التبييض الشفاف الطاقة الضوئية ويتم اختراقها داخل طبقة المينا. وهكذا تبدأ عملية التبييض. يحتوي جل التبييض المستخدم في التبييض العيادي على فوق أكسيد الهيدروجين. ويلزم في التبييض العيادي توفير مصدر ضوئي لتنشيط فوق أكسيد الهيدروجين بسرعة.

التبييض المنزليمنخفض حرصًا على حماية أسنانك أو اللثة. المكون النشط في جل التبييض المستخدم في التبييض المنزلي هو 10-16-22% فوق أكسيد الكرباميد (CH4N2O2). ويوجد فوق أكسيد الكرباميد في الكريستال الأبيض. عند تلامس الكريستال الأبيض هذا للماء يصبح مادة التبييض ألا وهو فوق أكسيد الهيدروجين. وهو ما يقوم بتبييض الأسنان.

أسئلة عامة;

كيف تقوم بتبييض أسناني؟  

عندما تأتي للمقابلة في الموعد الأول، يجرى لك فحص إكلينيكي أو إشعاعي إذا لزم الأمر. وقبل إجراء التبييض، يجب أن تتوفر لديك لثة صحية بشكل خاص. فإذا لم تكن اللثة تتمتع بصحة جيدة، يجب أن تعالجها أولاً العلاج اللازم. إذا كان بها جيوب أو تقيح، يجب أن ينهي طبيب الأسنان العلاج. بعدها تبدأ عملية التبييض. يضع طبيب الأسنان واقي اللثة ثم يضع جل يحتوي على 35% من فوق أكسيد الهيدروجين على كل سنة. وتتم معالجتك بالضوء لمدة 15 دقيقة. ويتم تجديد الجل والخضوع للمعالجة الضوئية لمدة 15 دقيقة أخرى. وبعد نصف ساعة من المعالجة الضوئية، ينظف الطبيب الجل ويستخدم بعض المنتجات لغرض الحساسية وينهي الإجراء. إذا كانت أسنانك داكنة، يتم طلب الحضور لموعد آخر بعد 15 يومًا.

ما درجة البياض التي ستكون عليه أسناني؟

تختلف الإجابة من فرد لآخر. يحدث فرق إيجابي للغاية للون الأسنان الذي تم تبييضه بواقع فقط 2 أو 3 درجات. لا توجد إجابة موحدة على السؤال الذي يستفسر عن مقدار التبييض الذي يتحقق للأسنان. كل سنة من الأسنان الطبيعية لها درجة لون مختلفة. وأغمق درجة تجدها في أسنان الناب. والقواطع الأمامية تتمتع بأفتح درجة لونية ومنطقة العض تتمتع بدرجة بينية. يهدف طبيب الأسنان تحقيق بياض طبيعي جذاب. أثناء تعريفك بمواد التبييض التي يتم استخدامها في إجراء التبييض، يتم إخبارك أنه يتم تبييض لون أسنانك بواقع 8 إلى 10 درجات. وفي واقع الأمر، يعني هذا 2 إلى 4 درجات.

حيث تؤثر بنية الأسنان واللون الحالي وأسلوب الاستخدام على نتائج التبييض. لدينا مؤخرًا أساليب حديثة تساعدك في الحصول على نتائج إيجابية. ونظرًا لأن كل واحد منا لديه بنية أسنان مختلفة ولون أسنان مختلف، فلا يمكن الحصول على نتيجة تبييض موحدة. 

الظروف التي تعيق علاج التبييض

إذا كانت صحة فمك سيئة، فيجب علاجها وتحسينها أولاً. إذا كانت توجد عيوب في البنية بخصوص المينا وعظام الأسنان (اضطراب في نمو الأسنان، تكون العاج المعيب)، فلا يمكن تحقيق نتائج مع التبييض. بعض الأدوية تكون حساسة للضوء. في حالة تعاطي هذه الأدوية، يمكن استشارة الطبيب الذي يصف لك الدواء. التبييض غير فعال للمرضى الذين يعانون من بقع كبيرة بسبب المضاد الحيوي التتراسيكلين. إذا كنت من المدخنين، يمكن لطبيب الأسنان تبييض أسنانك ولكن إذا كنت مفرطًا في التدخين ولا تستطيع منع النيكوتين عن طريق الفم سوف تظهر البقع مرة أخرى على أسنانك. يتعين على هؤلاء المرضى تنظيف أسنانهم كل 6 أشهر. ومن ثم، تحصل على لون الأسنان الحقيقي. ويمكن دعم هذه الحالات من خلال التبييض المنزلي. إننا لا نستخدم التبييض مع المرضى الذين لديهم أسنان مكسورة أو مشققة أو حساسة. فمن الصعب عادةً استخدام التبييض مع المرضى الذين يعانون من تقلص اللثة ويظهر جزء كبير من الجذر. 

ما المدة التي يستغرقها إجراء التبييض؟

يستغرق عادةً 30 دقيقة أو ساعة تقريبًا. وقد يستغرق تبييض الأسنان الأغمق جلستين أو 3 جلسات. وقد تستمر الجلسات مع استخدام مادة التبييض.
.

هل أشعر بألم أثناء العملية؟ 

قد تتعرض لقليل من الحساسية أثناء الإجراء واليومين التاليين.

هل هناك آثار جانبية للمواد المستعملة؟

 

بينت عدة دراسات علمية أن كل أساليب التبييض المستخدمة تحت إشراف طبيب أسنان غير ضارة وليس لها آثار جانبية. يمكنك زيارة www.ada.org لمزيد من المعلومات. 

هل يمكن تبييض الأسنان الغامقة المعالجة بالقناة الجذرية؟  

إننا لا نستخدم أساليب التبييض مثل التبييض المنزلي أو العيادي التي نستخدمها على الأسنان الحيوية مع الأسنان المعالجة بالقناة الجذرية. يتم تبييض هذه الأسنان باستخدام أسلوب التبييض داخل التاج. يمكنك الحصول على نتائج إيجابية كبيرة باستخدام هذا الأسلوب.