Tel: 0216 428 6355      Email: info@dentart.com

ترقيع العظام ورفع الجيب الفكي

ما المقصود بترقيع العظام؟

يعتمد نجاح زراعة الأسنان على كثافة العظام الموجودة في المنطقة المراد زراعة أسنان فيها. ويرتبط انخفاض كثافة وجودة العظام بعوامل مثل العدوى أو الإصابة، ومع ذلك بفضل التقنيات الموجودة اليوم يتمكن أطباء الأسنان من زيادة عرض وطول العظام. إننا نقوم بحشو الأجزاء التالفة والتجويفات التشريحية (مثل الجيب الفكي) ومن ثم، نجهز المنطقة لإجراء الزراعة فيها. سيقوم طبيب الأسنان بتحليل نتائج الفحص الذي قمت به والأشعات السينية ويخبرك ما إذا كنت بحاجة إلى ترقيع عظام قبل العملية أم لا. هذا الأمر مهم للغاية.

إننا نستخدم عظام طبيعية أو صناعية أو مزيج منها لعمل ترقيع العظام. ونحتاج في العادة كميات صغيرة. على طبيب الأسنان إعلامك بالكمية المطلوبة وتكلفتها قبل العملية. تعد الترقيعات الصناعية أو الطبيعية أكثر السبل أمانًا وفعالية لزيادة كثافة العظام.

رفع الجيب الفكي

رفع الجيب الفكي هو إجراء مماثل للغاية لترقيع العظام حيث يتم استخدام عظمة من عضو آخر لتعزيز منطقة عظمة الفك التي تعتبر رقيقة يتعذر فيها الزراعة. وفي تلك الحالة، عظمة الفك العلوي هي المنطقة المراد علاجها. يكون الفك العلوي عادة أرفع من الفك السفلي مما يتعذر وضع الأسنان المزروعة فيه.

 وإذا كان جدار الجيب رفيعًا للغاية فإنه يستحيل وضع الأسنان المزروعة حيث لا يوجد أساس جامد لتثبيت الأسنان المزروعة في مكانها. يحتاج الفك العلوي إلى تعزيز من خلال ترقيع العظم من أجل الاحتفاظ بالأسنان المزروعة.

وإذا تعرضت من قبل لفقدان عظام فإن الخيار الوحيد الذي كان أمامك هو استخدام طقم أسنان ولكن بفضل تقنيات الترقيع الحديثة، تعد زراعة الأسنان الآن خيارًا آخر. إننا نقوم بتسميك جدار الجيب من خلال رفع غشاء الجيب ثم ترقيع العظام في جدار الجيب.

ويؤدي هذا الإجراء إلى زيادة عمق وعرض جدار الجيب تجهيزًا لوضع الأسنان المزروعة.