Tel: 0216 428 6355      Email: info@dentart.com

مراحل علاج الزراعة

يمر علاج الزراعة بمرحلتين هما: مرحلة الجراحة ومرحلة التركيبات التي توضع على الزراعة.







 
بعد وضع الأسنان المزروعة من خلال عملية جراحية، ينتظر المريض نحو شهرين إلى 4 أشهر.​ويطلق على هذه المرحلة اسم “التحام الزرعة مع العظام”. وفي هذه الفترة، يتم التحام عظمة الفك بيولوجيًا مع الأسنان المزروعة.





 

وبعد اكتمال هذه المرحلة، تستغرق مرحلة وضع التركيبات على الأسنان المزروعة نحو أسبوع حتى تكتمل.

ماذا ينبغي فعله للعناية بالأسنان المزروعة؟

في البداية، صحة فمك مهمة للغاية بنفس القدر التي عليه أسنانك الطبيعية. وإلا فقد تفقد الأسنان المزروعة مثلما تفقد أسنانك الطبيعية. إذا لم تغسل أسنانك المزروعة وأسنانك الأخرى واللثة بالفرشاة جيدًا، فقد تتعرض لحدوث تورم واحمرار ونزيف بسبب تكون البكتريا. ومن عواقب ذلك فقدان العظام ومن ثم قد تفقد الأسنان المزروعة. إذا كان لديك أسنان طبيعية بجوار الأسنان المزروعة، فقد تعاني من مشكلات في اللثة والتجويفات في هذه الأسنان وربما تفقدها أيضًا.

 وبما أنك مريض قرر الخضوع لعلاج زراعة الأسنان، فلا بد أنك على دراية بأهمية الصحة ولن تجد صعوبة في الاهتمام بصحة فمك. إننا نعلم أن عملية الزراعة ستمر بسلاسة بقليل من التوعية التي تتلقاها من طبيب الأسنان وجلسات التحكم المعتادة، ومن الأمور المهمة الأخرى التي يجب الالتفات إليها هي عادة التدخين. يتعين عليك الإقلاع عن التدخين لتفادي الآثار السلبية التي تسببها هذه العادة في فترة العلاج.

نقاط يجب الاهتمام بها بعد إجراء زراعة الأسنان

بعد وضع الأسنان المزروعة، يتعذر عليك استخدام المنطقة المعالجة بفعالية بسبب الغرز الموجودة في المنطقة المجروحة. في بعض الحالات قد لا تتم خياطة، ولكن يتعين على المرضى عدم استعمال المنطقة المزروع فيها الأسنان.

وسوف يعطيك الطبيب بعض الأدوية عقب العملية. وسوف يتعين عليك استخدام هذه الأدوية بانتظام وتنظيف المنطقة المجروحة بفرشات أسنان خاصة. كمدات الثلج ستكون مفيدة لتفادي التورم. سيصف لك طبيب الأسنان فرشاة الأسنان المخصوصة التي تحتاجها. ويجب بدء غسيل المنطقة المجروحة بالطريقة التي يقترحها الطبيب اليوم التالي.

 وأحيانًا، بسبب بنية اللثة، فقد تظهر لك أنسجة غير مرغوبة وتقيحات في بعض المناطق خلال مرحلة الشفاء. وسيقوم الطبيب بعلاج هذه المناطق خلال جلسات المتابعة. 

وسيقوم طبيب الأسنان بإزالة الخياطة بعد مرور أسبوع وستنتظر لمدة 3-4 أشهر للحصول على أسنان على الأسنان المزروعة.